اضاءات
06/05/2024

الدعاء وتثبيت مشاعر الوحدة

الدعاء وتثبيت مشاعر الوحدة

يحرص الاخوة المشرفون على مسجد الحسنين في حارة حريك على تلاوة دعاء الوحدة يوم الجمعة بين صلاة الجمعة وصلاة العصر بصوت المرجع السيد فضل الله رحمه الله ويقوم المصلون بترداد فقرات الدعاء خلف السيد.

وهذا الدعاء الذي يتضمن فقرات مهمة تؤكد على الوحدة والنصر ومنها : لا اله الا الله الها واحدا ونحن له مسلمون نصر عبده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده .

وهذا الدعاء قد يكون مستوحى من معركة بدر الكبرى حيث انتصر المسلمون على مشركي قريش وقد يكون لها تاريخ اخر وللاسف لم اطلع على خلفياته التاريخية .

لكن كلما اسمع هذا الدعاء اعود بالذاكرة الى مسجد الامام الرضا عليه السلام والاعتصام الذي جرى بدعوة من تجمع العلماء المسلمين وبحضور السيد فضل الله ضد اتفاق السابع عشر من ايار زالذي ادى الى صدام مع الجيش اللبناني انذاك واستشهاد الاخ محمد نجدي .

وهناك صورة شهيرة للمعتصمين ومعهم السيد فصل الله واعضاء تجمع العلماء المسلمين وهم يتلون هذا الدعاء .

وقد اصبح هذا الدعاء جزءا من مراسم صلاة الجمعة في لبنان والعالم العربي والإسلامي وكذلك في معظم نشاطات تجمع العلماء المسلمين وخصوصا في المسيرات والاعتصامات والمؤتمرات الوحدوية .

هذا الدعاء مهم جدا في تثبيت مشاعر الوحدة والايمان بالنصر في مواجهة الاعداء .

ونحن اليوم بحاجة لاستعادة كل مظاهر الوحدة والتعاون في مواجهة ما يقوم به العدو الإسرائيلي بدعم اميركي وغربي لتصفية القضية الفلسطينية والدعاء اضافة للمقا ومة وكل أشكال النضال السياسي والفكري والاعلامي مهم  جدا لدعم الجبهة الداخلية ومواجهة كل محاولات التشكيك بالنضال والمواجهة.

قاسم قصير
اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير