بيان تحديد بداية شهر محرم الحرام لعام 1446هجرية

بيان تحديد بداية  شهر محرم الحرام لعام 1446هجرية

 

بيان المكتب_الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل_الله (رض) في تحديد بداية  شهر_محرم_الحرام لعام 1446هجرية :

أوّله الأحد 07/07/2024 م

 

يولد هلال 3شهر_محرّم الحرام لعام 1446هـ (الاقتران المركزي) يوم الجمعة في الخامس من شهر تموز سنة 2024 م، الساعة 10:57 ليلاً بحسب التوقيت العالمي، أي في السادس من شهر تموز الساعة 01:57 ليلاً بحسب التوقيت الصيفي لمدينة بيروت.

 

وكما يلاحظ في الصورة المرفقة فإن الرؤية مساء الجمعة (ليلة السبت) مستحيلة في كل مناطق العالم، ولذا فإن نهار السبت هو المتمم للثلاثين من شهر ذي الحجة.

وفي ليلة الأحد (مساء السبت)، فإن الهلال يرى بسهولة وبالعين المجردة كما في القسم الجنوبي من أميركا الشمالية والشمالي من أميركا الجنوبية. وكذلك يرى بالعين المجرّدة ولكن بشرط صفاء الجو وخبرة الراصد كما في القسم الأعلى من أميركا الشمالية ومعظم القارّة الأفريقية وبعض مناطق أوروبا، وبالعين المسلحة كما في القسم الأدنى الجنوبي من القارة الأفريقية والعديد من مناطق الشرق الأقصى، ولا إشكال في أن مناطقنا تشترك معها بجزء من الليل.

 

فتكون بداية السنة الهجرية الجديدة وبداية شهر محرّم الحرام يوم الأحد في 07/07/2024، بالنسبة لكل المناطق في العالم، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) والذي يرى أن الشهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أي منطقة من العالم شرط أن نشترك معها بجزء من الليل، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلحة، إضافة لمضي ثلاثين يوماً على الشهر السابق.

 

نسأل الله تعالى أن يجعلها سنة بركة وفرج ورحمة للأمة الإسلامية وأن يُعظّم أجورنا بمصابنا بسيد الشهداء عليه السلام، وأن يفرّج عن أمتنا بالنصر المبين، إنه أرحم الراحمين.

اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير