اضاءات
14/06/2024

يوم عرَفة: فضله وأعماله

يوم عرَفة: فضله وأعماله

 

يوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو عيد من الاعياد العظيمه وإن لم يُسمَّ عيداً..  وهو يوم دعا الله عباده فيه إلى طاعته وعبادته وبسط لهم موائد إحسانه وجوده والشيطان فيه ذليل حقير طريد غضبان أكثر من أي وقت سواه .

 

قالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): " إِذَا كَانَ يَوْمُ عَرَفَةَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَنْزِلُ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ ، فَيَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ : " *انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي , أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا ضَاحِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ , أُشْهِدُكُمْ أَنِّي قَدْ غفَرْتُ لَهُمْ " . *

 

وقالَ (ص) : مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ عِتْقًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ .

 

وروي أن الامام زين العابدين(ع) سمع في يوم عرفه سائلاً يسأل الناس فقال له : ويلك أتسأل غير الله في هذا اليوم وهو يرجى فيه للأجنة في الارحام أن يعمها فضل الله تعالى فتسعد .

 

اعمال يوم عرفة:

الغسل:

وهو من الأغسال المستحبة التي تغني عن الوضوء، ولا فرق فيه بين من كان في عرفات أو في سائر البلدان، ووقته إلى الغروب ويستحب عند الزوال (اي الظهر).

 

الصلاة:

أن يصلي بعد فريضة العصر قبل أن يبدأ في دعوات عرفه ركعتين ، تحت السماء، ويقر لله تعالى بذنوبه ليفوز بثواب عرفات ويغفر ذنوبه.. ويقرأ في الركعة الأوّلى بعد الفاتحة سورة التوحيد، وفي الثانية بعد الفاتحة سورة الكافرون.. ثم يشرع في أعمال عرفه ودعواته المأثورة  .

 

الصوم :

يستحب صوم يوم عرفه لمن لا يضعف عن الدعاء  .

 

🔹 أن يقرأ *دعاء الامام الحسين(ع) في يوم عرفة : *(الحمد لله الذي ليس لقضائه دافع ولا لعطائه مانع ولا كصنعه صنع صانع وهو الجواد الواسع ..

 

🔹 أن يقر أ دعاء  الامام زين العابدين(ع) يوم عرفة

 

🔹 أن يقرأ الدعاء المروي عن النبي(ص) :

سبحان من في السماء عرشه

سبحان الذي في الأرض سطوته

سبحان الذي في البحر سبيله

سبحان الذي في النار سلطانه

سبحان الذي في الجنة رحمته

سبحان الذي في القبور قضاؤه

سبحان الذي في الهواء أمره

سبحان الذي رفع السماء

سبحان الذي وضع الأرض

سبحان من لا منجى منه إلا إليه.

 

🔹 زيارة الامام الحسين(ع)

اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير