الجمعة القادم بداية شهر رجب

الجمعة القادم بداية شهر رجب

بيان المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض) في تحديد بداية شهر رجب لعام 1445 هجري

يولد هلال شهر رجب لعام 1445هـ (الاقتران المركزي) يوم الخميس في الحادي عشر من شهر كانون الثاني سنة 2024 م، الساعة 11:57 ظهراً وذلك بحسب التوقيت العالمي، أي في الحادي عشر من شهر كانون الثاني 2024 الساعة 13:57 بحسب التوقيت الشتوي لمدينة بيروت.

    وكما يلاحظ في الصورة المرفقة فإن الرؤية مساء الخميس (ليلة الجمعة) ممكنة بالعين المسلحة في أغلب مناطق أمريكا الجنوبية وهي مناطق نشترك معها بجزء من الليل، فيكون يوم الجمعة 12/01/2024 هو اليوم الأوّل من شهر رجب 1445 هـ للمناطق التي تشترك مع مناطق الرؤية بجزء من الليل، ويوم السبت 13/01/2024 للمناطق التي لا تشترك مع مناطق الرؤية بجزء من الليل. وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) والذي يرى أن الشهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أي منطقة من العالم شرط أن نشترك معها بجزء من الليل، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلحة.

    بالإضافة إلى ذلك فإنه وفي مساء الجمعة (ليلة السبت) يمكن رؤية الهلال الجديد في كل مناطق أميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وأفريقيا وغيرها بسهولة وبالعين المجردة، كما هو مبيّن بالصورة المرفقة.

نسأل الله سبحانه وتعالى مع بداية شهر رجب الأصب أن يشملنا برحمته الواسعة ويوفقنا للطاعات والأعمال الصالحة، وأن يجعله شهر فرج ونصر وعزة للأمة الإسلامية، إنه سميع مجيب وهو أرحم الراحمين.

اقرأ المزيد
نسخ النص نُسِخ!
تفسير